الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / هل يمكن الدراسة في بريطانيا مجانا

هل يمكن الدراسة في بريطانيا مجانا

لعل أكثر ما يميز الدراسة في بريطانيا بعد جودتها العالية، هي الكلفة الباهظة لرسومها الدراسية، هذا إلى جانب تكاليف المعيشة والسفر عندما يتعلق الأمر بالطلاب الدوليين. إلا أن حلم الدراسة في بريطانيا بالمجان بات ممكنا عن طريق المنح الدراسية الممولة بالكامل، والتي يمكن أن تغطي نفقات المعيشة والتطبيب وتكاليف السفر والرسوم الكاملة للدراسة.

هل يمكن الدراسة في بريطانيا مجانا

المنح كاملة التكاليف للدراسة في بريطانيا مجانا

من المعروف أن المنح الدراسية في بريطانيا قد لا تشمل معظم التكاليف التي يحتاجها الطالب من أجل الدراسة في بريطانيا مجانا، فقد تغطي بعض المنح تكاليف الرسوم الدراسية لا غير، في حين قد تغطي منح أخرى نفقات المعيشة فقط. إلا أن مايجهله العديد من الطلاب هو أن هناك منحا دراسية ممولة بالكامل، والتي تقدم معظم ما يحتاج إليه الطالب لمتابعة دراسته في بريطانيا مجانا إن لم يكن جميعها.

نقدم لكم فيما يلي بعض المنح المختارة بعناية، والتي تغطي كل تكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا، بل وتشمل في بعض الأحيان حتى تكاليف السفر، التأمين الصحي، وتكاليف شراء الكتب.

منحة تشيفينج chevening البريطانية

يعتبر التقديم للحصول على منحة تشيفنينغ البريطانية الخيار الأول للطلاب الدوليين، خاصة الباحثين منهم عن منح لـدراسة الماجستير في بريطانيا. حيث يغطي البرنامج عادة تكاليف الحصول على درجة الماجستير لمدة عام واحد. بما يشمله ذلك من رسوم الدراسة في بريطانيا، تكاليف المعيشة، تذكرة سفر ذهاب وإياب في الدرجة السياحية إلى المملكة المتحدة، منح إضافية لتغطية النفقات الأساسية.

– رابط التقديم للإستفادة من برنامج منح تشيفينج البريطانية chevening

منح كلاريندون Clarendon الدراسية بجامعة أكسفورد

يقدم صندوق كلارندون للمنح الدراسية التابع لجامعة أكسفورد، منحا دراسية سخية وكاملة التكاليف للخريجين المؤهلين للدراسة في الجامعة. حيث تعتمد منح كلاريندون على معياري التفوق الأكاديمي، والإمكانات القيادية العالية التي تسمح بالتفوق في جامعة أكسفورد. وتغطي هذه المنح الرسوم الدراسية بالكامل ونفقات المعيشة والتنقل.

– رابط التقديم للإستفادة من برنامج منح كلاريندون الدراسية بجامعة أكسفورد Clarendon

منح وستمنستر Westminster الدولية الكاملة

تعتبر منح وستمنستر من بين أكثر المنح تنافسية في بريطانيا، وهذا راجع بالأساس لكونها مفتوحة للطلاب الدوليين من البلدان النامية والبلدان المتوسطة الدخل. حيث تمنحهم إمكانية الدراسة بالمجان في بريطانيا بدوام كامل، وذلك عن طريق تغطيتها لكافة الرسوم الدراسية ونفقات الإقامة والمعيشة. هذا إلى جانب مصاريف جميع الرحلات الجوية في درجة سياحية من وإلى جامعة وستمنستر.

– رابط التقديم للإستفادة من برنامج منح وستمنستر الدولية الكاملة Westminster

منحة دينيس هولاند Denys Holland

وهي منحة تابعة لكلية لندن الجامعية. تسعى إلى دعم الطلاب الجامعيين بما فيهم الدوليين. تعتمد الحاجة المادية كمعيار أول للإستفادة من المنحة، ليأتي بعدها المردود الدراسي العالي ثم الإمكانات القيادية. بـ 9000 جنيه إسترليني سنويا، يمكن أن تساهم هذه المنحة في تحقيق حلم العديد من الطلاب في الدراسة مجانا في بريطانيا، حيث يرجع للطلاب اختيار استخدام المنحة كلها أو جزء منها لتغطية الرسوم المستحقة.

– رابط التقديم للإستفادة من برنامج منحة دينيس هولاند Denys Holland

منحة رودس Rhodes

تُصنّف منحة رودس الدراسية التابعة لجامعة أكسفورد كواحدة من أقدم المنح الدراسية في العالم. وهي عبارة عن برنامج منح يخص الدراسات العليا. يتم تبعا له اختيار أزيد من 89 طالبا سنويا بما فيهم الطلبة الدوليون، حيث يعتبر التفوق الدراسي معيارا جيدا يضمن به الطالب الدراسة في بريطانيا مجانا عن طريق هذه المنحة. كما يشترط أن تكون الدراسة العليا لها علاقة إما بإدارة الأعمال أو بالاقتصاد المالي.

– رابط التقديم للإستفادة من برنامج منحة رودس Rhodes

منحة وارويك شانسيلور Warwick Chancellor الدولية

تعتبر منحة وارويك شانسيلور الدولية من المنح الخاصة بـدراسة الدكتوراه في بريطانيا، حيث تسعى إلى تقديم حوالي 25 منحة دولية سنويا. تساعد المنحة من خلالها الطلبة الباحثين على الدراسة في بريطانيا مجانا، وذلك عن طريق تكلفها بدفع الرسوم الدراسية كاملة للطالب، هذا إلى جانب مصاريف المعيشة والتنقل.

– رابط التقديم للإستفادة من برنامج منحة وارويك شانسيلور الدولية Warwick Chancellor

وفي الأخير، تجدر الإشارة أيضا إلى أنه من العوامل التي يجب اعتمادها من أجل الدراسة في بريطانيا مجانا، هو البحث القبلي عن أقل الجامعات تكلفة للدراسة في بريطانيا، لأن هذا من شأنه تقليل مصاريف الرسوم التي قد يحتاجها الطالب. وبالتالي يضمن له راحة تمنكه من التركيز على التحصيل الجيد، بدل البحث عن وسائل بديلة لدفع الرسوم الدراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.