الرئيسية / كندا / الدراسة في كندا / 5 أهم أسباب رفض فيزا الدراسة في كندا وكيفية إعادة التقديم

5 أهم أسباب رفض فيزا الدراسة في كندا وكيفية إعادة التقديم

وأنت تستعدّ بكل حماس للسفر إلى كندا من أجل متابعة دراستك الجامعية، قد تُفاجؤ ببعض العراقيل التي ستحتاج معرفة كيفيّة التعامل معها. من بين هذه العراقيل سنتطرق هنا إلى مسألة رفض فيزا الدراسة في كندا.

يعتقد بعض الطلبة أن رسالة القبول بإحدى الجامعات الكندية هو التحدي الأصعب من أجل السفر للدراسة، لكن كثيرا ما يتبين أن هناك ما هو أصعب من ذلك: قبول تأشيرة السفر وإدراك أسباب رفض فيزا كندا.

ما الأسباب التي قد تحول دون قبول تأشيرة السفر للدراسة بكندا؟ كيف يمكنك تدارك الأمر وإعادة التقديم إليها مجددا؟ وما البدائل التي يمكنك التوجه إليها بعد رفض الطلب مرات متوالية؟

هذا ما سنعرفه في محاور المقالة التالية…

أسباب رفض طلب فيزا الدراسة في كندا

1) فشل إثبات الامتلاك للموارد المالية الكافية

من الضروري أن يمتلك المترشح شهادة أو بيانا بنكيّا يثبت قدرته على تحمل مصاريف دراسته ومعيشته وكذلك مصاريف أي فرد من عائلته مرافق له. وقد يؤدي الإدلاء بوثائق مشكوك فيها إلى رفض تأشيرة الدراسة في كندا، بعد التأكد من عدم مسؤولية المترشح المالية.

قد يهمك الإطلاع على تكاليف الدراسة والمعيشة في كندا

2) ثبوت نية البقاء بعد انتهاء برنامج الدراسة

فيزا الدراسة هي تأشيرة مؤقتة لها وقت محدّد، ويعتمد المسؤولون في تقديمها على الثقة في احترام الطالب لآجالها. وللتأكد من ذلك يتم النظر في تاريخ سفر الطالب إلى كندا (إن وجد)، وروابطه العائلية هناك وأغراض سفره. وبناء على ذلك قد يتم رفض تأشيرة الدراسة إن ظهر بأن هنالك أهدافا أخرى غير متعلقة بالدراسة.

للعلم، سيلزمك إستخراج تصريح خاص بالعمل إن كنت تريد العمل بعد التخرج في كندا

3) التقدم بوثائق هوية مشكوك فيها

الوثائق الصحيحة ابتداء من جواز سفر صالح، وصور حديثة وشهادة إثبات حسن السيرة واللائقة الصحيّة، وانتهاء بمختلف الوثائق المملوءة بشكل سليم ومقروء ومسؤول. كل هذا يمثل إشارات مهمة لمسؤولي التأشيرات من أجل التأكد من أحقية ملف المترشح، وأي إخلال به يؤدي إلى الشك في الوثائق وبالتالي اضطرارها للرفض.

4) التشكيك في وثيقة قبولك بإحدى المؤسسات الجامعية

قبل التقدم بطلب تأشيرة الدراسة بكندا، عليك بادئا الحصول على رسالة إثبات قبولك بإحدى مؤسساتها الجامعية (Letter Of Acceptance). قد يتم رفض تأشيرة دراستك في حال ما شك مسؤولو التأشيرات في صحة الرسالة.

تعرف على كيفية القبول في جامعات كندا

5) ضعف الأداء الأكاديمي

النقط أو العلامات الدراسية الجيدة مفتاح رئيسي لقبول فيزا الدراسة، يضاف إلى ذلك مدى تمكنك من الإنجليزية اعتمادا على معدلك في IELTS أو TOFEL. يسعى مسؤولو التأشيرات أيضا إلى النظر في العلاقة بين دروس الطالب وأدائه الأكاديمي الجاد، وفي حال توضح ضعفه في ذلك يتم رفض التأشيرة.

تعرف على 5 نصائح للنجاح في اختبار الايلتس IELTS وكيفية التحضير له.

نصائح لإعادة طلب تأشيرة الدراسة في كندا

قبول فيزا الدراسة إلى كندا هو من السهل الممتنع، فهي وإن كانت صعبة، إلا أنّ أسباب الرفض عادة لا تتعدى تلك التي ذكرنا أعلاه. وإليك بعض النصائح في حال ما تمّ رفضها:

1) الإدراك الجيد لأسباب رفض التأشيرة

عند استلامك رسالة رفض فيزا الدراسة، حاول فهم أسباب الرفض، ومن ثم يكون عليك إدراك النقص في وثائقك من أجل محاولة استدراكه.

2) البحث عن السبب الرئيسي في بيان CAIPS

عادة ما يتوصل الطالب بنوع من رسائل الرفض الشائعة، التي لا تتقيد بتحديد أسباب الرفض الخاصة. ولهذا يكون على الطالب اللجوء للبيان الخاص بنظام إجراءات الهجرة الإلكتروني CAIPS (Computer Assisted Immigration Processing System). هناك يمكن أن يجد السبب المفصل لرفض تأشيرته.

3) تصفية ملف الترشح من أي مؤشرات مزعجة لموظفي الهجرة

بعد دراسة أسباب رفض تأشيرتك واستدراكها، خذ وقتا كافيا قبل إعادة التقديم. أحيانا مؤشرات بسيطة قد تخلف انطباعات سلبية لدى موظفي الهجرة. مثلا؛ إذا ما ظهر أنك تطمح لأخذ زوجك أو أبنائك معك، قد يحيل هذا الموظفين إلى اعتقاد بأنه ليست لديك روابط كافية تجاه بلدك.

في هذه الحالة، يكون عليك إثبات الأدلة الكافية التي تؤكد حرصك على العودة لبلدك، بعد انتهاء برنامج الدراسة.

ماذا لو رفض طلبك عدة مرات؟

ربما تكون قد بذلت جهدك من أجل التقديم لتأشيرة الدراسة في كندا، لكنك لم تتوفّق رغم محاولتك أكثر من مرة، وربما لأن لديك أسبابك التي لا تستطيع التخلي عنها.

يمكنك في هذه الحالة البحث عن خيارات بديلة أو مؤقتة؛ مثلا:

طلب تأشيرة الدراسة في بلد آخر

كندا وإن كانت وجهة مميزة للدراسة، إلا أنها تظل قابلة للمنافسة في النظام التعليمي من طرف وجهات أخرى. عدا أن ظروف الهجرة قد تكون أيسر للطلبة في بلدان أخرى، خاصة تلك التي ترتبط بعلاقات سياسية ديبلوماسية مع بلدك، وتوفر منحا معيشية مستقطبة.

تعرف على دليل الدراسة في بريطانيا وكيفية طلب تأشيرة الدراسة في بريطانيا

استكمال الدراسة في بلدك

دائما ما ستجد فرصا لجامعات أو معاهد متميزة في بلدك، وقد تخول لك ديبلوماتها بميزات جيدة، إعادة محاولة استكمال الدراسة بكندا في مراحل دراسيّة متقدمة. سيكون من الحكمة في هذه الظرفية أن تبحث عن شروط ولوج هذه المؤسسات حسب ميولاتك، وتستعد بحماس للدراسة فيها.

لا تختر أي مؤسسة كأنها آخر وجهة وتدخلها بفتور المنهزم، لن يساعدك ذلك على الاجتهاد والاستمتاع بالتحصيل. ومن ثم لن يكون في صالحك التطلع لدراسات عليا في بلد آخر بشهادة ضعيفة الميزة!

إطلع على موضوع دراسة الماجستير والدكتوراه في كندا

البحث عن عمل لتقوية سيرتك الذاتية

ربما يكون من أسباب رفض فيزا كندا، ظهور ضعف خبرتك الأكاديمية في المجال الذي إخترته أو ضعف مواردك الماليّة. يمكنك عندها البحث عن عمل قريب من آخر تخصّص درسته، ومحاولة الاستزادة من التجارب المهنية المفيدة، والمثرية لسيرتك الذاتية. وهي فرصة أيضا لتعويض نقصك المادي.

الاستفادة من تكوينات المنصات التعليمية الإلكترونية

كثير من الفرص الدراسية اليوم تمنحها منصات إلكترونية تعتمد شراكات مع جامعات عالمية معتمدة. وتوفر شهادات في مختلف التخصصات الأكاديمية التي يمكن لطالب أن يعزّز بها سيرته الذاتية، ويطوّر من كفاءاته ومهاراته. ومن هذه المنصات العالمية Coursera و FunMooc.

يمكنك أيضا الدراسة عن بعد في بريطانيا أو الدراسة عن بعد في أمريكا

رفض فيزا الدراسة إلى كندا رهين بأسباب موضوعية ومحددة. تستطيع كطالب مهتمّ بمجال التخصص الذي اخترته بناء على ميولات وميزات، أن تقنع موظفي الهجرة بأهدافك وطموحاتك. ادرس ملفك جيدا واستشر الخبراء في المجال، ثم أعد المحاولة.

تذكر أن الفرص البديلة متاحة دوما، وأن المعرفة مع الثورة الرقمية اليوم تفتح أبوابها للجميع، لكنها تكسب الطالب الصبور فقط. كن طموحا نعم، لكن صبورا جدا!

هل أنت ممن رفض له طلب تأشيرة الدراسة في كندا؟ ماهي أسباب الرفض وكيف تصرفت حيال رفض فيزا كندا؟ شاركنا تجربتك من خلال حيز التعليقات أدناه!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *