الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين

التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين

تعد الدراسة في بريطانيا واحدة من الأحلام التي يسعى الطلاب الدوليين إلى تحقيقها. فإلى جانب التخصصات في الجامعات البريطانية، تتميز الممكلة المتحدة بتوفرها على واحد من أحسن نظم الرعاية الصحية، الحكومية منها والخاصة. والتي تسعى لتوفير مجموعة واسعة من الخدمات الصحية، انطلاقا من مواعيد الطبيب ومرورا بالعلاج و الرعاية الطبية.

التأمين الصحي للطلاب الدوليين في بريطانيا

شروط الاستفادة من التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين

تتوفر بريطانيا إلى جانب نظام الرعاية الخاص على نظام صحي وطني، يسمى الخدمة الصحية الوطنية (والمعروف بإسم NHS). وبشكل عام، يمنح التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين المترشحين إمكانية الاستفادة من هذا النظام بما يشمله من مزايا، وذلك بشرط الحصول على تأشيرة طلابية تمتد لأكثر من 6 أشهر.

أما إذا كانت مدة الدراسة أقل من ستة أشهر أو كان الطالب زائرا، فمن المستحسن أن يحصل على تأمين طبي خاص، لأنه لا يمكنه الإستفادة من التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين.

إذا كان للطالب تأمين صحي خاص في بلده الأم، يمكنه التحقق من مزود الخدمة. بعد الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا، لمعرفة ما إذا كان ممكنا تمديد التأمين، والإستفادة منه في الخارج. في هذه الحالة، قد لا يحتاج الطالب الذي لم يستفد من التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين، إلى شراء تأمين صحي  إضافي على الإطلاق.

مميزات نظام الرعاية الصحية في بريطانيا NHS

بفضل هذا النظام، يمكن الاستفادة من التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الدوليين، و بالتالي تلقى نفس المزايا التي يحصل عليها مواطنو بريطانيا. بما يشمل ذلك من توفير زيارات للطبيب العام أو الخاص، تلقي العلاجات الضرورية في حالات الطوارئ، الاستفادة من حصص العلاج النفسي في حالات الضرورة، وتشخيص وعلاج بعض الأمراض المعدية دون أي تكلفة. بحيث يحتاج الطالب فقط إلى دفع مقابل الأدوية واللقاحات التي يحتاجها لإتمام العلاج.

للحالات غير العاجلة، يوفر نظام الرعاية الصحية NHS، خدمة صحية متاحة على مدار 24 ساعة عبر الهاتف. الرقم الهاتفي المخصص للخدمة هو 111، يمكن من خلاله للطالب الحصول على إجابة لمختلف التساؤلات بخصوص حالته الطبية.

كيفية التسجيل في التأمين الصحي في بريطانيا للطلاب الأجانب

يُطلب من الطلاب الأجانب سداد 300 جنيه إسترليني سنويا طوال مدة صلاحية التأشيرة. حيث تخصص هذه الكلفة للاستفادة من التأمين الصحي في بريطانيا.

إذا لم يتم قبول طلب التأشيرة، يتم تلقائيًا رد رسوم الإستفادة من التأمين. ولا يمكن التملص من أداء هذا الواجب حتى لو كان الطالب ينوي الإستفادة من نظام رعاية خاص، لأن هذه الرسوم تعتبر إلزامية ومدرجة كجزء من طلب التأشيرة.

يجب اختيار الطبيب والتسجيل معه في أقرب وقت بعد الوصول لبريطانيا، وعدم الانتظار لحين المرض أو الحاجة للمعاينة الطبية. حيث يُلزم الطالب الدولي بإحضار وثيقة من الجامعة المسجل بها، والتي تفيد استفادته من نظام التأمين الصحي في بريطانيا.

بعد تفحص الأوراق وقبول الطلب، يتكلف مكتب الطبيب، بإرسال رقم NHS الخاص بالطالب عبر البريد، ليعتبر بذلك مسجلا بشكل رسمي ومؤهلا للإستفادة من التأمين الصحي في بريطانيا.

من المؤشرات الدالة على الإستعداد الجيد للحياة الطلابية في بريطانيا، معرفة جميع المعلومات الضرورية حول النظام الصحي البريطاني. والأهم من ذلك كيفية الاستفادة من التأمين الصحي في بريطانيا. هذا الأخير الذي يعتبر ضرورة حتمية، نظرا لكونه يقلل من مصاريف الطالب، ويساعده في الإطمئنان بخصوص الرعاية الصحية التي سيتلقاها. خاصة وتكاليف الدراسة والمعيشة في بريطانيا تتسم بكونها باهظة وقد لايكون بوسع الطالب تحملها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.