الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا

امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا

من المعروف أن نظام التعليم البريطاني من أحسن الأنظمة الأكاديمية بالعالم. إلا أن دراسة الطب في بريطانيا قد تعتبر من أكثر التخصصات تنافسية في المملكة المتحدة، والتي يسعى الطلاب الدوليين للحصول على فرصة الدراسة بها. وبغرض الحصول على شهادة طبيب معترف بها دوليا، على المترشح الدولي تتبع جميع مراحل الانتقاء، والتي من أولها امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا.

امتحان القبول لدراسة الطب ببريطانيا

شرط اللغة الإنجليزية قبل إمتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا:

إلى جانب المردود الأكاديمي العالي بالثانوية، والحصول على درجة البكالوريا الدولية، على الطلاب الدوليين الذين يرغبون في التقديم للقبول في جامعة بريطانية، تقديم دليل على إجادتهم للغة الإنجليزية. وتعتبر هذه المرحلة إلزامية قبل ولوج امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا.

تفضل العديد من كليات الطب، نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي المسمى IELTS، بحيث تشترط أغلب كليات الطب البريطانية على الطلاب الدوليين، الحصول على درجة لا تقل عن 7.0 في جميع الفئات الأربع، والتي تتراوح بين مهارات القراءة، الكتابة، التحدث والاستماع.

بالمناسبة، يعفى الطلبة الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى من هذا الاختبار.

 متطلبات امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا:

يتعين على المتقدمين الدوليين لاجتياز امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا، إجراء اختبار واحد من أصل ثلاثة أنواع مختلفة من الاختبارات. والتي تختلف باختلاف الكلية التي ينوي الطالب استكمال دراسته بها.

التطبيق للاختبارات غالبا ما يكون عبر الإنترنت، بحيث يتم إرسال نتائج اختبار القبول تلقائيا إلى تطبيق UCAS. والذي يتكلف بدوره بإرسال دعوة المقابلة للطلاب المؤهلين.

تجري بعدها الجامعات مقابلة عبر الإنترنت من خلال السكايب، أو تطلب من الطلاب زيارة الجامعة وإجراء مقابلة شخصية، حسب القانون الذي تنتهجه كل مؤسسة.

وتتمثل هذه الاختبارات فما بلي:

  • اختبار BMAT لدراسة الطب في بريطانيا:

يعتبر اختبار القبول لدراسة الطب في بريطانيا، والمسمىBMAT، مطلوبا من قبل سبع كليات لدراسة الطب في بريطانيا. والمتاحة أسماؤها على الموقع.

يسعى هذا الامتحان إلى اختبار قدرة المترشح في التحليل والرياضيات والمعرفة العلمية. يجب على الطلاب تسجيل أنفسهم لإجراء هذا الاختبار بعد إرسال طلباتهم عبر UCAS.

تصل رسوم إجراء هذا الاختبار ل 115 جنيه إسترليني للطلاب الدوليين. وعلى المترشحين إجراء هذا الاختبار خلال شهر شتنبر أو أكتوبر، ليتم إرسال النتائج مباشرة إلى كليات الطب ذات الصلة.

  • اختبار UKCAT لدراسة الطب في بريطانيا:

تستخدم 25 كلية طب في بريطانيا (المدرجة كلها في الموقع)، درجة UKCAT لامتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا. حيث يركز هذا الامتحان على اختبار القدرة الأكاديمية و الكفاءة المهنية للمترشحين. إلى جانب تقييم قدرتهم على فهم مواقف الحياة و تقييم السلوكات اللازمة لهم للنجاح في الطب.

يساعد الاختبار الجامعات في الحصول على طلاب حاصلين على مستوى تأهيل عال. ويقدم الطلاب الدوليين لاجراء هذا الامتحان، 115 جنيه إسترليني كما هو الحال في اختبار BMAT.

يستمر الاختبار ساعتين، وعلى المرشحين إكمال هذا الاختبار بحلول أوائل شهر أكتوبر من العام الدراسي الذي يتقدمون فيه.

  • اختبار GAMSAT لدراسة الطب في بريطانيا:

يعمل هذا البرنامج الأسترالي الأصل، على مساعدة الجامعات في اختيار المشاركين الأكثر كفاءة والحاصلين على حس مهني عالي.

تم تصميم الاختبار بعناية لتقييم قدرة المرشح على إجراء دراسات فكرية رفيعة المستوى،.حيث يعمل على تقييم قدرة المترشح على تفسير وفهم الأفكار في السياقات الاجتماعية والثقافية التي تأهله للعمل كطبيب. كما يسعى لاختبار مستوى المترشح في الكيمياء و علوم الاحياء و الفيزياء.

يتم إجراء امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا GAMSAT في شتنبر ويشترط على المرشحين الخضوع للاختبار خلال العام الدراسي الذي يتقدمون فيه إلى الكلية.

تعد مرحلة امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا، من بين أصعب المراحل التي يمر منها الطالب الدولي. خاصة مع رسوم إجراء الاختبار ومايتبعها من تكاليف الدراسة في بريطانيا، والتي قد تكون باهظة في مجمل الأوقات.

تجدر الإشارة إلى أنه يمكن للطالب الاستفادة من منح مخصصة لدراسة الطب في بريطانيا. تضعها تحت تصرفه مجموعة من الجهات الحكومية والخاصة، والهادفة إلى مساعدة الطلاب الدوليين على تحمل نفقات العيش ورسوم الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.