الرئيسية / بريطانيا / الدراسة في بريطانيا / دراسة طب الأسنان في بريطانيا

دراسة طب الأسنان في بريطانيا

تعد دراسة طب الأسنان في بريطانيا من أكثر المجالات تنافسية في المملكة المتحدة. ليس فقط لما تزخر به الدراسة في بريطانيا من سمعة مرموقة، وإنما أيضا لكون أطباء الأسنان من أكثر المهنيين الطبيين راتبا وقابلية للتوظيف.

دراسة طب الأسنان في بريطانيا

متطلبات القبول لدراسة طب الأسنان في بريطانيا

تختلف الشروط المطلوبة لدراسة طب الأسنان في بريطانيا باختلاف الجامعة، وعادة ما يتم إدراج شروط الإلتحاق في موقع كل جامعة على حدة. على العموم، يمكن تلخيص متطلبات القبول لدراسة طب الأسنان في بريطانيا فيما بلي:

متطلبات اللغة الإنجليزية

تعتبر اللغة الإنجليزية من الأساسيات الواجب الإلمام بها قبل التقديم للقبول في جامعة بريطانية، حيث تفضل العديد من مدارس طب الأسنان في بريطانيا، النجاح في اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS) بمعدل 7.0 بشكل عام، مع ما لا يقل عن 6.5 في المكون الواحد.

الإختبار الكتابي لدراسة طب الأسنان في بريطانيا

يختلف الاختبار الكتابي المخصص لطب الأسنان على امتحان القبول لدراسة الطب في بريطانيا، حيث تلجأ معظم الجامعات المخصصة لدراسة طب الأسنان في بريطانيا، إلى القيام بمجموعة من الاختبارات الكتابية في مجموعة من المواد، والمعروفة بإسم مواد المستوى A. وتشمل هذه المواد أساسا الكيمياء والبيولوجيا. في حين قد تلجأ جامعات أخرى للقيام باختبارات كتابية في مواد تسمى GCSE، والتي قد تشمل موادا بعيدة عن المجال العلمي، بما في ذلك الجغرافيا والتاريخ والفن والعلوم اللغوية.

قد تطلب بعض جامعات دراسة طب الأسنان في بريطانيا، القيام باختبار القبول المسمى UKCAT، والهادف إلى قياس القدرات المعرفية والنقدية للمترشح.

لهذا السبب، يُنصح بشدة بالتحقق بعناية من موقع كل جامعة قبل التسجيل الإلكتروني، وقراءة قسم متطلبات القبول والبدء في الاستعداد القبلي للإختبار المحدّد.

متطلبات البكالوريا الدولية

عادة ما يتم تحديد معدل البكالوريا الدولية المطلوب في دراسة طب الأسنان في بريطانيا، في 37 نقطة كحد أدنى. قد يختلف من سنة إلى أخرى حسب المعايير المحددة من قبل كل جامعة.

الإختبار الصحي

كما هو الحال في كل التخصصات الطبية، والتي تستوجب تواصلا مباشرا مع المرضى، يُطلب من المترشحين دليلا على التطعيم ضد التهاب الكبد B وعدم الإصابة بالتهاب الكبد B و C.

أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في بريطانيا

 جامعة لندن الملكية King’s College London

تعتبر جامعة لندن الملكية من أفضل 10 جامعات بريطانية في المملكة المتحدة. يقسم برنامج دراسة طب الأسنان بها على ثلاث مكونات، تجمع بين العلوم الحيوية والمجهرية والطبية العامة في المكون الأول. العلوم البيولوجية في علاقتها مع تشخيص وعلاج الأمراض المتعلقة بالأسنان في المكون الثاني. ثم في المكون الأخير، فتح المجال للتدريب العملي لدى أخصائيي طب الأسنان والتعامل المباشر مع الأمراض والعمل على علاجها.

– رابط التقديم لدراسة طب الأسنان في جامعة لندن الملكية King’s College London

جامعة برمنغهام University of Birmingham

تسعى جامعة برمنغهام إلى تزويد الطلاب الراغبين في دراسة طب الأسنان في بريطانيا، ببرنامج دراسي متكامل يجمع بين النظري والتطبيقي. هذا مع تركيزها على دورات مستقلة في العلوم الحية، الغرض منها خلق إلمام لدى الطالب في كل مايتعلق بالعلوم والهندسة الطبية وإصلاح أنسجة الجسم التالفة.

– رابط التقديم لدراسة طب الأسنان في جامعة جامعة برمنغهام University of Birmingham

 كوينز ماري – جامعة لندن Queen’s Mary – University of London

من بين أكثر الأشياء المميزة لمؤسسة كوينز ماري – جامعة لندن، هو تقديمها لمجموعة واسعة ومتنوعة من الدورات في مايتعلق بدراسة طب الأسنان في بريطانيا. وذلك على مستويات أكاديمية عدة تشمل المرحلة الجامعية، الدراسات العليا والدكتوراه. إلى جانب هذه الدورات، تعمل على إدارة مجموعة متنوعة من الدورات التعليمية القصيرة لأطباء  وممرضات الأسنان، قصد تعريفهم  بالمستجدات التي تلحق بالمجال وكيفية التعامل معها.

– رابط التقديم لدراسة طب الأسنان في كوينز ماري – جامعة لندن Queen’s Mary – University of London

جامعة أبردين University of Aberdeen

تعتبر جامعة أبردين من أهم الوجهات الدراسية للراغبين في دراسة طب الأسنان في بريطانيا، وذلك لكون برامجها تضمن توسيع وتعزيز معرفة طلابها. كما تركز بشكل أساسي على تكوين خريجين محترفين في مجالهم. يتم قبول 20 طالبا دوليا فقط كل عام في جامعة أبردين. تستمردورة البكالوريوس في طب الأسنان في هذه الجامعة لمدة 4 سنوات.

– رابط التقديم لدراسة طب الأسنان في جامعة أبردين University of Aberdeen

جامعة ليفربول University of Liverpool

مايميز جامعة ليفربول، ليس فقط السمعة العالية التي يحملها خريجوها في سيرهم الذاتية، وإنما أيضا الكفاءة التي تضمنها للطلاب عن طريق برامجها المتميزة. ما يجعلها من أفضل الجامعات لدراسة طب الأسنان في بريطانيا، هو أيضا الدورات الميدانية المكثفة التي تبرمجها، وكذا البرامج القصيرة التي توفرها للطلاب الذين ينوون العمل في وظيفة أقل احترافا، كأخصائيي صحة الأسنان أو معالجي الأسنان.

– رابط التقديم لدراسة طب الأسنان في جامعة ليفربول University of Liverpool

تكاليف دراسة طب الأسنان في بريطانيا

تتراوح تكاليف دراسة طب الأسنان في بريطانيا عموما بين 18,000 و 40,650 جنيه إسترليني سنويا، وذلك حسب الجامعة والدرجة الأكاديمية المسجل بها.

تجدر الإشارة إلى أنه بإمكان الطالب الدولي، الإستفادة من العديد من المنح لدراسة الطب في بريطانيا، والتي يتم منحها من طرف الجهات الحكومية والخاصة، قصد تغطية الرسوم الدراسية للطالب بالمجال الطبي، ومساعدته على تحقيق حلمه في متابعة الدراسة في بريطانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.