الرئيسية / ألمانيا / الدراسة في ألمانيا / 10 نصائح للطلاب العرب في ألمانيا

10 نصائح للطلاب العرب في ألمانيا

10 نصائح للطلاب العرب في ألمانيا

كطالب عربي لم يسبق لك زيارة ألمانيا، فقد تجد بعض الحواجز و العوائق أثناء فترة دراستك هناك. في هذه المقالة جمعنا لك 10 نصائح للطلاب العرب في ألمانيا.

  • 1. دروس الدعم: 

غالباً ما يقوم مساعدو الأساتذة بتنظيم لقاءات لشرح التمارين خارج الفصل الدراسي في الجامعة، حيث يقوم الطلاب بإعادة ما تم تدريسه في المحاضرة. سيساعدك ذلك على فهم الدروس بشكل أكبر. ومن شأنه أيضا أن يساعدك في الحصول على تقدير أفضل.

  • 2. اللغة الالمانية: 

أنت في حاجة إلى معرفة اللغة الألمانية، إلا إذا كنت في برنامج محدد حيث يتم تدريس المقررات باللغة الإنجليزية. بشكل عام، ستكون البرامج باللغة الألمانية ويتوقع من الطلاب معرفة اللغة الألمانية. في المجتمع يمكنك الحصول على التحدث باللغة الإنجليزية. كن مستعدًا لأن الأشخاص قد لا يرغبون في التحدث باللغة الإنجليزية معك.

  • 3. التجول في ألمانيا: 

تتمتع المدن الألمانية بمواصلات عامة جيدة مما يجعل من السهل على الطلاب اختصار الكثير من الوقت مع اتباع أسلوب حياة نشط. عند التسجيل في الجامعة في ألمانيا ستحصل على تذكرة فصل دراسي لكي تتمكن من الذهاب إلى أي مكان تريده داخل الولاية.

  • 4. الضروريات في ألمانيا: 

اعتمادًا على المكان الذي تتواجد فيه قد يفاجئك عدد المتاجر والخدمات التي تقبل الدفع نقدًا فقط. من الأفضل أن تحافظ على ما يكفي من النقود بحوزتك لتتمكن من التجول في المدينة. تذكر أن تقوم بالتسوق خلال الأسبوع، أو يوم السبت. فقد تجد كل المتاجر مغلقة يوم الأحد، بما في ذلك محلات البقالة. لا تدع التسوق حتى يوم الأحد وكن مستعدًا للدفع نقدًا.

  • 5. سافر قدر ما تستطيع: 

استفد من شبكات الحافلات والقطار، وشركات الطيران. يمكنك التنقل بالقرب بتكلفة جد منخفضة مع شركات الطيران منخفضة التكلفة مثل Ryanair و Easyjet. القطارات أكثر تكلفة قليلاً خاصة عندما تكون مسافات طويلة. لكن الأمر يستحق السفر في جميع أنحاء أوروبا, بإمكانك السفر على متن قطار أو حافلة وعش المغامرة في بلد جديد على بعد مئات الكيلومترات (بالطبع يعتمد هذا على مكان تواجدك في ألمانيا).

  • 6. تحدث الألمانية: 

قد يكون من الصعب التحدث بها في البداية، لاسيما لمن لا علم له إطلاقا باللغة الألمانية. لكن من الجيد أن تستمتع بلغة بلدك الجديد حتى في القيام بأشياء بسيطة مثل طلب القهوة في المقهى، أو التحدث إلى العاملين في المتاجر.

  • 7. غير أجهزتك إلى الألمانية: 

من شأن هذا أن يساعد كثيرا. ستتمكن من قراءة الأخبار كل يوم باللغة الألمانية، وستتعلم الكثير من المفردات الجديدة من خلال القيام بذلك و سيساعدك أيضا إن قررت تعلم اللغة الألمانية في ألمانيا.

  • 8. اغتنم كل فرصة: 

قد يجد الكثير من الطلاب بعض الصعوبة في التأقلم في البداية، لذا ينصح باغتنام كل الفرص المتاحة لتجربة أشياء جديدة. تحدث إلى الأشخاص في الصفوف الدراسية، وكن اجتماعيا واغتنم فترات فراغك في التعرف على هذا البلد الرائع.

  • 9. تسوق محليا: 

في ألمانيا هناك العديد من محلات السوبر ماركت التي تقدم مواد البقالة بأقل سعر مثل Lidl, Netto, Aldi. يمكن تفضيل هذه الأماكن على مراكز التسوق المكلفة. تحدث إلى السكان المحليين أو الطلاب المحليين حول أسواق المزارعين حيث يمكنك العثور على المنتجات الطازجة بتكلفة منخفضة. انتبه للمبيعات والعروض في محلات السوبر ماركت، وقم بشراء الأشياء الضرورية بكميات كبيرة. وكطالب في ألمانيا، فأنت مؤهل أيضا للحصول على خصومات في المقاهي، المطاعم، قاعات السينما، المكتبات، والمتاحف وغيرها مادامت بطاقة هوية الطالب بحوزتك.

  • 10. إدارة أنشطتك الاجتماعية بحكمة: 

تعتمد نوعية حياتك لديك في ألمانيا على الأنشطة الاجتماعية التي تنغمس فيها. بدلاً من الإنفاق الباذخ على الخرجات الجماعية والتجمعات، قم بدعوة الأصدقاء والقيام بالطهي في المنزل. هذا لن يساعد في توفير المال فحسب، بل سيساعدك أيضًا في تكوين أصدقاء جدد محليين ودوليين. قم أيضا بالمشاركة في الأنشطة الاجتماعية وفقا للميزانية المخطط لها.

كانت هذه بعض النصائح الصغيرة ولكنها فعالة، ستجعل حياتك سهلة أثناء دراستك في ألمانيا .يمكنك الاطلاع أيضا عن مزايا تدفعك للدراسة في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.